منتدي العشاق الحب معانا احلى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي العشاق الحب معانا احلى

منتدي العشاق


    الرسول معلمنا و مربينا **(الحلقه الاولى)**

    valanteno$elhob
    valanteno$elhob
    المدير العام
    المدير العام


    المساهمات : 161
    تاريخ التسجيل : 29/08/2007

    الرسول معلمنا و مربينا **(الحلقه الاولى)** Empty الرسول معلمنا و مربينا **(الحلقه الاولى)**

    مُساهمة من طرف valanteno$elhob الخميس سبتمبر 06, 2007 7:05 pm

    كتب ضيف
    " الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين وبعد :
    فإذا سمح لي المشرفون على الموقع فسأعيش معكم وعلى مدار حلقات مع محمد بن عبدالله معلما ومربيا ، فقد رسم لنا الرسول الكريم أصول علم النفس والاجتماع من خلال تعامله مع أنواع وأجناس البشر وكيف استحوذ عليهم بطريقين : الأول بخلقه الكريم والثاني : معرفته لنفسايات الناس فنلحظ أنه يتعامل مع كل شخص بما يناسبه ويتجلى ذلك في وصاياه فكل واحد منهم يعطيه من الوصايا ما يناسبه . وهو الرجل الأمي الذي لم يتعلم في جامعات ولم يدرس علم النفس ولا النظريات الغربية التي يفتخر الواحد منا إذا استطاع أن ينطق أسم فرويد وغيره من شذاذ الآفاق .
    أولا : توجيهات تربوية للأسرة قبل تكوينها :


    أ - صفات المطلوبة للزواج :
    1 - أن تكون ودودا ولودا :
    عن أنس بن مالك- رضي الله عنه - قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهيا شديدا ، ويقول (( تزوجوا الودود الولود ، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة )) رواه الإمام أحمد وصححه ابن حبان ، وله شاهد عند أبي داود والنسائي وابن حبان أيضا من حديث معقل بن يسار .
    الودود : هذا يعرف بالعشرة ، ولكن قد يعرف ذلك من خلال أخلاق أهل وأقارب الزوجة وسيرتهم بين الناس .
    وأما الولود : فيعرف ذلك من خلال أمها وأخواتها وعماتها وخالاتها فإن كن كثيرات الولادة فغالبا ستكون مثلهن .
    2 - أن تكون دينة :
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك )) . متفق عليه مع بقية السبعة .
    قوله : ( لحسبها ) : الحسب في الأصل : الشرف بالآباء وبالأقارب ، مأخوذ من الحساب ، لأنهم كانوا إذا تفاخروا عدوا مناقب ومآثر آبائهم وقومهم وحسبوها فيحكم لمن زاد عدده على غيره .
    وقيل المراد بالحسب هنا الفعال الحسنة .
    وقيل المال وهو مردود لذكر المال قبله .
    قوله : ( وجمالها ) : قال ابن حجر - رحمه الله - : ( يؤخذ منه استحباب تزوج الجميلة إلا إن تعارض الجميلة الغير دينه و الغير جميلة الدينة ، نعم لو تساوتا في الدين فالجميلة أولى ، ويلتحق بالحسنة الذات الحسنة الصفات ، ومن ذلك أن تكون خفيفة الصداق ) . أ.هـ
    قوله : ( تربت يداك ) : أي لصقت بالتراب وهي كناية عن الفقر وهو خبر بمعنى الدعاء ، لكن لا يراد به حقيقته .
    ب - صفات من يزوج :
    الدين والخلق :
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي وحسنه الألباني .
    فالأصل أن يكون الدين صاحب خلق ، ولكن بما أنه قد يكون البعض خاليا من الخلق الحسن مع الديانة نبه عليه صلى الله عليه وسلم . فدين بلا خلق كشجرة بلا ثمر .
    وعلى الخير نلتقي . في الحلقة الثانية : توجيهات بعد تكوين الأسرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 29, 2024 1:33 am